U3F1ZWV6ZTQ2NDg5NzAxOTExNDg3X0ZyZWUyOTMyOTcyMzk3MDM5Mg==

فوائد القرنفل و استخداماته

ما هي فوائد القرنفل و استخداماته ، الفوائد الصحية للقرنفل ، المخاطر والاثار الجانبية للقرنفل هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال ،تابعونا..


فوائد القرنفل و استخداماته
فوائد القرنفل و استخداماته


نشأ القرنفل في إندونيسيا تحديداً في جزر مالوكو . وهو عبارة عن براعم زهور مجففة من شجرة القرنفل . وتعتبر برعم القرنفل من التوابل الشعبية المنتشرة بشكل كبير بين الناس . وبالأخص في الاكلات مثل الشربة اي الحساء و اللحوم  و الصلصات و الأرز كما أنها تستخدم أيضاً في الطب الصيني.

كما استخدم القرنفل في الطباخة و الطب التقليدي . وكذلك الطب البديل او طب الاعشاب  لسنوات كثير و كانوا يعتمدون بشكل كبير عليها ، لكن لم يبدأ العلماء في دراسة فوائده الصحية المحتملة إلا مؤخراً.

الفوائد الصحية للقرنفل

من المعروف أن زيت القرنفل يحتوي على المادة الكيميائية التي تسمى “الأوجينول” . وتعمل هذه المادة على التقليل من الآلام وكذلك أيضاً تكافح الالتهابات، وتوجد فوائد أخرى للقرنفل تتمثل في التالي :

القرنفل لصحة الفم

قام الباحثون بعمل دراسات مكثفه حول القرنفل . كطريقة طبيعية للحفاظ على صحة الفم لتأثيره على البلاك والتهاب اللثة والبكتيريا في الفم .

و يستخدم الناس القرنفل لعلاج وجع الأسنان ، والألم أثناء عمل الأسنان ، واللويحة السنية ، والمخلفات ، وعسر الهضم. والعديد من الحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.

وقد أشار الباحثون عن فعالية استعمال غسول الفم العشبي الذي يحوي على القرنفل و زيت شجرة الشاي و الريحان مقارنة بغسول الفم بالزيت العطري المتاح تجارياً.

كما أن غسول الفم بالقرنفل يعمل بشكل فعال ضد البلاك والتهاب اللثة ، مما يدل أنه يساعد في تقليل التهاب الفم والبكتيريا، و يقلل من عدد البكتيريا الضارة أكثر من غسول الفم العادي المنتشر بالأسواق.

القرنفل لعلاج السكري

تم عمل دراسة على مجموعة من الفئران أن مستخلص القرنفل و النيجيريسين أحدى مكونات مستخلص من القرنفل ، يقلل من مقاومة الأنسولين في خلايا عضلات الفأر.

كانت الفئران المصابة بداء السكري الذي استهلكت النيجيريسين أقل مقاومة للأنسولين  تحملت مادة الجلوكوز ، وإفراز الأنسولين ، ووظيفة خلايا بيتا.

دراسة  أخرى ايضاً  نظرت في تأثير مسحوق برعم القرنفل على علامات المختبر في نموذج الفئران لمرض السكري ، وضحت أن مستويات السكر في الدم كان أقل في الفئران التي تلقت مسحوق القرنفل مقارنة بتلك التي لم تتلق مسحوق القرنفل الموجودة في المجموعة الضابطة.

القرنفل لعلاج السرطان

تحتوي العديد من الأعشاب والتوابل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، وهي مواد كيميائية تلعب دوراً في الحد من تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان ويقال ان استخدام نصف ملعقة صغيرة فقط من مسحوق القرنفل تحتوي على مضادات أكسدة اكثر من نصف كوب من العنب البري.

كما وجد بعض  العلماء الذين قاموا بعمل دارسه حول القرنفل ان مستخلص القرنفل كان قادراً على إبطاء نمو أنواع متعددة من الخلايا السرطانية وكذلك زاد من موت خلايا سرطان القولون.

كما أظهرت الدراسة أيضاً في تأثير مستخلص القرنفل على نمو الورم في الفئران  حيث نمت الأورام بشكل أقل و ملحوظ في الفئران التي عولجت بمستخلص القرنفل مقارنة بتلك الموجودة في المجموعة الضابطة.

في دراسة أخرى أجريت على البشر نظر العلماء في تأثير المستحضرات المختلفة لمستخلص القرنفل على خلايا سرطان الثدي البشرية ، حيث وجدوا بأن زيت القرنفل  الاصلي و مستخلص  الإيثانول من القرنفل كان مفعوله سام لخلايا سرطان الثدي.

القرنفل للتخلص من السمنة

في دارسه قام بها العلماء عن القرنفل  فيما يتعلق بتأثيره المحتمل على السمنة فقد وجد الباحثون أن مستخلص القرنفل يقلل من الإصابة بالسمنة الناتجة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون.

الفئران التي تلقت مستخلص القرنفل كان وزنها أقل ، ودهون أقل في البطن ، ودهون كبد أقل من تلك الموجودة في المجموعة الضابطة.

المخاطر والاثار الجانبية للقرنفل

  1.  وفقاً للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية ، قد ترتبط مخاطر متعددة بزيت القرنفل من الممكن أن تسبب الطفح الجلدي اي  تهيج الجلد والعين والجهاز التنفسي أو رد فعل تحسسي على الجلد.
  2. كما أنه خطر فهو قابل للاشتعال ويمكن أن يكون قاتلاً إذا تم ابتلاعه و دخل في مجرى الهواء.
  3. في إحدى التقارير ، عانى طفل يبلغ من العمر 15 شهراً من فشل الكبد بعد تناول 10 مل من زيت القرنفل ،كما عانى طفل آخر يبلغ من العمر عامين شرب من 5 إلى 10 مل من زيت القرنفل من مشاكل صحية متعددة ، مثل الغيبوبة وتلف الكبد ومشاكل في تخثر الدم.
  4. قد يكون القرنفل أيضاً مصدر يزيد من فرصة حدوث نزيف أو تزايد من استجابة الجسم للوارفارين.

من المهم جداً  مناقشة  اي استخدام لمنتجات عشبية مع طبيب مختص تغذيه حتى يتمكنوا من مراجعة الآثار الجانبية والتفاعلات المحتملة.

مواضيع قد تهمك : فيتامين سي (أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي )

استخدامات القرنفل

  • القرنفل يشتهر بمذاقه ورائحته القوية ويمكن شراؤه مطحون أو كامل لاستخدامه في الطهي.
  • يشمل العديد من المأكولات ، وهو أيضاً عنصر في بعض التوابل ، بما في ذلك الكاتشب وصلصة Worcestershire.
  • في بعض الاحيان يتم استخدم بعض العطور القرنفل للرائحة ويباع زيت القرنفل لاستخدامه كزيت أساسي.
  • يشيع استخدام القرنفل في الأيورفيدا ، وهو الطب الهندي التقليدي لإحداث إحساس بالخدر.

كيفية استخدام القرنفل

من الممكن استعمال القرنفل كامل أو بشكل مطحون . وذلك عن طريق مضغه أو شرب منقوعه . أو شرب الشاي المحتوي على قرنفل وذلك من أجل الحصول على فوائد مغلي القرنفل . و من الممكن إضافته مطحون إلى الوجبات الرئيسية والمخبوزات.

كما يمكن الاستفادة من فوائد القرنفل تحت اللسان كمضاد بكتيري . أو مضغ القرنفل على الريق في الصباح؛ من أجل التخلص من رائحة الفم الكريهة أو الغثيان.

القيمة الغذائية للقرنفل

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية قاعدة بيانات المغذيات الوطنية ، 2.1 جرام أو 1 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون تحتوي على:

  • 0.27 غرام من الدهون الكلية
  • 6 سعرات حرارية
  • 0.13 جرام من البروتين
  • 0.7 غرام من ألياف
  • 1.38 غرام من الكربوهيدرات
  • توفر نفس الكمية من القرنفل المطحون أيضاً 1.263 ملليجرام من المنجنيز ، وهو ما يمثل 63 بالمائة من القيمة اليومية للمنغنيز.

و إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال و الذي تحدثنا فيه عن ماهي فوائد القرنفل و استخدماته وماهي المخاطر والاثار الجانبية للقرنفل ما هي القيمة الغذائية للقرنفل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة